الأخبــــار

الجرجير والبطيخ من المأكولات التي تمد الجسم بكميات كبيرة من السوائل في رمضان

تم النشر في: 2016-06-14 02:27:26am



نصحت اختصاصية في التغذية بالإكثار من تناول بعض الخضراوات والفواكه في رمضان كالجرجير والبطيخ الأحمر المعروفة باحتوائها على كمية كبيرة من الماء لمد الجسم بالسوائل. وأكدت على أن الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم يعد عاملا مهما للتمتع بالصحة والعافية خلال شهر رمضان. ونصحت اختصاصية التغذية أمس الأحد على أهمية شرب الصائم للماء بكميات أكبر من المشروبات الأخرى، لأنه يخلو من السعرات الحرارية ويسهم في تعويض السوائل التي يفقدها الجسم أثناء الصيام. في المقابل تسبب المشروبات الأخرى الغنية بالسعرات الحرارية -مثل العصائر الطبيعية والصناعية والمشروبات الغازية- زيادة الوزن، أما المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة فهي مدرة للبول ما يزيد من فقدان الجسم للسوائل. ونوهت الاختصاصية إلى أفضلية شرب الماء الفاتر بدلا من البارد، خاصة عند الفطور، لأنه يسهل الهضم، وأضافت أنه لتشجيع شرب المزيد من الماء يمكن إضافة شرائح الليمون الحامض أو أوراق النعناع الطازجة لإضفاء نكهة مميزة ومضاعفة الرغبة في الشرب. وأكدت أن الماء يعد من المكونات الأساسية في الجسم البشري، إذ يشكل ما بين 60% و70% من وزن جسم البالغ. ويؤدي بالتالي دورا حيويا في مختلف وظائف أجهزة الجسم وأعضائه. وتقضي التوصيات الجديدة الصادرة عن معهد الطب في الولايات المتحدة بأن يشرب الرجال والنساء يوميا 3.7 لترات و2.7 لتر من الماء تباعا. ونبهت إلى أن الوجبات المشبعة بالملح والتوابل الحريفة تسهم في زيادة العطش وحاجة الجسم إلى الماء، وينصح بتفادي تناول هذه المأكولات عند السحور، لأنها قد تزيد الإحساس بالعطش في فترة الصيام.

تــابعونـا
...